التعبير عن المشاعر بالروسية: كلمات وعبارات أساسية يجب أن تعرفها
كيف تقول (أنا أحبك) أو (أنا غاضب) بالروسية؟
تُعَدّ اللغة الروسية من اللغات السلافية الغنية بالتعبيرات والمصطلحات التي تصف المشاعر والأحاسيس بدقة، وتتميز بثقافتها الغنية وتعبيراتها الفريدة. وهذا الموضوع يشغل بال عدد من متعلمي اللغة الروسية الجدد، كيف تعبر عن مشاعرك باللغة الروسية؟
التعبير عن المشاعر ليس كلمات فحسب، بل هو نافذة على ثقافة الشعب الروسي وطريقة تفكيره، وتقدم اللغة الروسية مجموعة متنوعة من الكلمات والعبارات التي تتيح للمتحدثين التعبير عن أنفسهم بعمق.
لذا، فهذا المقال لك إذا كنت تسعى إلى توسيع مفرداتك الروسية؛ لأننا سنقدم لك دليلًا شاملًا عن كيفية التعبير عن المشاعر المختلفة باللغة الروسية.
كيف تعبر عن مشاعرك باللغة الروسية
سواء كنت مبتدئًا في تعلم الروسية أو جيد فيها وتبحث عن مفردات تشمل كيفية التعبير عن المشاعر، فأنت في المكان الصحيح؛ لأننا سنقدم فيه مجموعة مختلفة من الكلمات والعبارات الروسية التي تُستخدم للتعبير عن المشاعر، بدءًا من الحب والفرح وصولًا إلى الحزن والغضب.
اخترنا لك بدقة أكثر التعابير استخدامًا في الحياة اليومية بين الناطقين بالروسية، بحيث يمكنك التدرب عليها مباشرة في محادثاتك.
جرب أن تحفظ 3 أو 4 عبارات من كل قسم وتستخدمها مع أصدقائك أو في مواقف خيالية، ومع التكرار ستجد نفسك تفكر بها تلقائيًا.

عند الشعور بالسعادة أو الفرح (Радость)
- في حالة المذكر: يمكننا أن نقول (Я счастлив)، وتُنطق باللغة العربية (يا شاستليف)، وتعني (أنا سعيد).
- في حالة المؤنث: يمكننا أن نقول (Я счастлива)، وتُنطق باللغة العربية (يا شاستليفا)، وتعني (أنا سعيدة).
- أو يمكننا قول (У меня хорошее настроение)، وتُنطق (أو مينيا هَراشويِه ناسترايينيي)، وتعني (لدي مزاج جيد).
- كما يمكننا أن نقول أيضًا (Мне радостно)، وتُنطق (مني رادَسنا)، وتعني (أنا أشعر بالفرح).
الشعور بالحزن (Грусть)
- في حالة المذكر: نستخدم (Я расстроен)، وتعني (أنا مستاء) باللغة العربية، وتُنطق (يا راستروين).
- في حالة المؤنث: نستخدم (Я расстроена)، وتعني (أنا مستاءة) باللغة العربية، وتُنطق (يا راسترويِنا).
- (Мне грустно) — تُنطق (مني غروستنا)، وتعني (أنا حزين/حزينة).
- (Я устал эмоционально) — تُنطق (يا أستال إيموتسيانالنا)، وتعني (أنا مرهق عاطفيًا).
- (Мне одиноко) — تُنطق (مني أدي نوكا)، وتعني (أنا أشعر بالوحدة).
الشعور بالغضب (Злость)
- في حالة المذكر: يمكننا أن نقول (Я сердит)، وتُنطق باللغة العربية (يا سيرديت)، وتعني (أنا غاضب).
- في حالة المؤنث: يمكننا أن نقول (Я сердита)، وتُنطق باللغة العربية (يا سيرديتا)، وتعني (أنا غاضبة).
- أو يمكننا قول (Я очень злой)، وتُنطق (يا أوتشِن زْلوي)، وتعني (أنا غاضب جدًا).
- كما يمكننا أن نقول (Я злюсь)، وتُنطق (يا زليوس)، وتعني (أنا أغضب/أنا غاضب).
الشعور بالخوف (Страх)
نستخدم في الحالتين (Мне страшно)، سواء كان ذلك للمذكر أم للمؤنث، وتُنطق (مني ستراشنا)، وتعني (أنا خائف/خائفة).
- (Я боюсь) — تُنطق (يا بايوس)، وتعني (أنا أخاف).
- (Я боюсь за тебя) — تُنطق (يا بايوس زا تيبيا)، وتعني (أنا خائف عليك).
- (Я очень боюсь) — تُنطق (يا أوتشِن بايوس)، وتعني (أنا خائف جدًا).
- (Я испугался) — تُنطق (يا إسبوجالسا)، وتعني (لقد ارتعبت/شعرت بالخوف) للمذكر.
- (Я испугалась) — تُنطق (يا إسبوجالاس)، للمؤنث.
- (Это меня пугает) — تُنطق (إتا مينيا بوجايت)، وتعني (هذا يخيفني).
في حالة الحب (Любовь)
في جميع الحالات نستخدم (Я люблю тебя)، وتأتي بمعنى (أنا أحبك)، وتُنطق (يا ليوبليو تيبيا).
- وعبارة (Я люблю) تعني (أنا أحب) فقط دون تحديد، وتُنطق (يا ليوبليو).
- كما يمكن أن نقول في حالة المذكر (Я влюблён)، وتُنطق (يا فليوبليوْن)، وتعني (أنا واقع في الحب).
- وفي حالة المؤنث (Я влюблена)، وتُنطق (يا فليوبلِنا)، وتعني (أنا واقعة في الحب).
- ويمكن أن نقول (Я очень люблю тебя)، وتُنطق (يا أوتشِن ليوبليو تيبيا)، وتعني (أنا أحبك جدًا).
- أما إذا أردنا التعبير عن الرغبة في الارتباط، فنقول (Я хочу на тебе жениться)، وتُنطق (يا خاتشو نا تيبيي جينيتسا)، وتعني (أنا أريد أن أتزوجك) — وتُستخدم من قِبَل الرجل.
- وفي حالة المرأة تقول (Я хочу за тебя выйти замуж)، وتُنطق (يا خاتشو زا تيبيا فُويتي زاموش)، وتعني (أنا أريد أن أتزوجك/أريد أن أصبح زوجتك).
- كما يمكن استخدام (Я хочу сделать тебе предложение)، وتُنطق (يا خاتشو سْديلَت تيبيه بريدلوجينيي)، وتعني (أريد أن أقدّم لك عرض الزواج / أريد أن أخطبك).
- (Я застенчивый) — تُنطق (يا زاستينتشيفي)، وتعني (أنا خجول) للمذكر.
- (Я застенчивая) — تُنطق (يا زاستينتشيفايا)، للمؤنث.
- (Я скучаю по тебе) — تُنطق (يا سْكوتشايو با تيبيه)، وتعني (أشتاق إليك).
- (Я очень скучаю) — تُنطق (يا أوتشِن سْكوتشايو)، وتعني (أنا أفتقدك كثيرًا).
وعند الغيرة على من تُحِب، استخدم:
- (Я ревную) — تُنطق (يا ريفنويُو)، وتعني (أنا أغار/أشعر بالغيرة).
- (Я ревную тебя) — تُنطق (يا ريفنويُو تيبيا)، وتعني (أنا أغار عليك).
- (Он ревнует ко мне) — تُنطق (أون ريفنويت كا منيِه)، وتعني (هو يغارُ مني).
- (Не ревнуй) — تُنطق (ني ريفنوي)، وتعني (لا تكن غيورًا).
عند التعبير عن المشاعر الإيجابية
مثل الفخر، الامتنان، أو الحماس.
- (Я горжусь тобой) — تُنطق (يا غورجوسْ تَبوي)، وتعني (أنا فخور بك).
- (Я благодарен) — تُنطق (يا بلاغادارين)، وتعني (أنا ممتن) للمذكر.
- (Я благодарна) — تُنطق (يا بلاغادارنا)، للمؤنث.
- (Я в восторге) — تُنطق (يا ف فاستورجِه)، وتعني (أنا في غاية الحماس/متحمس جدًا).
في حالة الجدال أو الخلاف (Ссора)
- (Мы поссорились) — تُنطق (مي باسوريلِس)، وتعني (لقد تشاجرنا).
- (Я злюсь на тебя) — تُنطق (يا زليوس نا تيبيا)، وتعني (أنا غاضب منك).
- (Ты меня раздражаешь) — تُنطق (تي مينيا رازدرَجايش)، وتعني (أنت تزعجني/أنت تثير أعصابي).
- (Оставь меня в покое) — تُنطق (أستاف مينيا ف باكويِه)، وتعني (اتركني وشأني).
- (Это несправедливо) — تُنطق (إتا نِسبرفيدليفا)، وتعني (هذا غير عادل).
عبارات أخرى للتعبير عن مشاعر مختلفة
- أنا مندهش (Я удивлён) للمذكر، وتُنطق (يا أوديفليون).
- أنا مندهشة (Я удивлена) للمؤنث، وتُنطق (يا أوديفلينا).
- أنا جيد (хорошо) — تُنطق (هَراشو).
- أنا مرتاح (комфортно) — تُنطق (كَمفورتنا).
- أنا متوتر (напряжённо) — تُنطق (نابريجونَّا).
- أنا خائب الأمل في (Я разочарован в) — للمذكر، وتُنطق (يا رازاتشاروفان ف).
- أنا خائبة الأمل في (Я разочарована в) — للمؤنث، وتُنطق (يا رازاتشاروفانا ف).
- أنا لدي (У меня есть) — تُنطق (أو مينيا يست).
- أنا حزين جدًّا (Я очень грустен) - للمذكر، تُنطق بالعربية (يا أوتشِن غروستن).
- أنا حزينة جدًّا (Я очень грустна) - للمؤنث، تُنطق بالعربية (يا أوتشِن غروستنا).
- مزاجي جيد (У меня хорошее настроение) — تُنطق (أو مينيا خراشويه ناسترايينيي).
- مزاجي سيئ (У меня плохое настроение) — تُنطق (أو مينيا بلاحويه ناسترايينيي).
- أنا أشعر بالخجل/العار (Мне стыдно) — تُنطق (مني ستيدنا).
التعب أو الإرهاق (Усталость)
- (Я устал) — تُنطق (يا أستال)، وتعني (أنا متعب) للمذكر.
- (Я устала) — تُنطق (يا أستالا)، وتعني (أنا متعبة) للمؤنث.
- (Я очень устал) — تُنطق (يا أوتشِن أستال)، وتعني (أنا مرهق جدًا).
الملل (Скука)
- (Мне скучно) — تُنطق (مني سكوچنا)، وتعني (أنا أشعر بالملل).
- (Я скучаю) — تُنطق (يا سكوچايو)، وتعني (أفتقد / أشتاق)، لكن تُستخدم أيضًا أحيانًا بمعنى قريب من (أشعر بالملل) حسب السياق.
الخيبة أو الإحباط (Разочарование)
- (Я разочарован) — تُنطق (يا رازاتشاروفان)، وتعني (أنا محبط/مخيّب الأمل) للمذكر.
- (Я разочарована) — تُنطق (يا رازاتشاروفانا)، للمؤنث.
- (Это меня разочаровало) — تُنطق (إتا مينيا رازاتشاروفالا)، وتعني (هذا خيّب أملي).
القلق أو التوتر (Тревога / Напряжение)
- (Я волнуюсь) — تُنطق (يا فالنويُس)، وتعني (أنا قلق/مضطرب).
- (Я нервничаю) — تُنطق (يا نيرڤنيتشايو)، وتعني (أنا متوتر).
وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم الذي قدمنا لك فيه كيفية التعبير عن مشاعرك باللغة الروسية، إذ يُعَدّ هذا جزءًا أساسيًا من تعلم اللغة والتواصل الفعّال مع الناطقين بها. وبذلك يمكنك التعبير عن مشاعرك بدقة وصدق وتكوين علاقات بالآخرين.
Reply to Comment